انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر Empty تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف عبد الله الراعي2 الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:20 am

الوحدة الأولى :تحولاتالمادة
الدرس الأول
الموضوع : حالات المادة
المفاهيم الجديدة : ((المادة - الكتلة – الخاصيات الفيزيائية – صلب – سائل – غاز – بخار – تغير فيزيائي ))
الأهداف : 1- يحدد أشكال المادة , 2- يتعرف حالات المادة , 3 - يتعرف الخواص الفيزيائية للمادة , 4- يتعرف التغيرات الفيزيائية للمادة .
الـــــــمادة: أي شيء يشغل فراغاً وله كتلة .
كتلة الجسم: هي كمية المادة التي يحويها الجسم .
وزن الجسم: هو جذب الجاذبية الأرضية لجسم ما .
حجم الجسم: هو الكلمة المستخدمة لوصف الفراغ الذي يشغله جسم ما .
المادة النقية الصافية: هي المادة التي لها تركيب محدد ومتماثل ومن نمط واحد .
مثل( مركبات ) سكر , ملح , ماء .............., ( عناصر ) حديد , الكبريت ....................
ملاحظة: المادة النقية يعبر عنها بصيغة كيميائية مثل الماء (H2O ) أو برمز العنصرمثل الحديد ( Fe )
للمادة النقية الصافية خواص فيزيائية متماثلة وثابتة ومعينة
ومنها ( اللون , الرائحة , الطعم , الذوبانية ,درجة الإنصهار , درجة الغليان .............. )
مثلاً: الماء سائل ليس له لون ولاطعم ولا رائحة ينصهر في الدرجة (0° ) مئوية ويغلي في الدرجة ( 100° )مئوية
حالات المادة:
الصلب :هو تلك المادة التي لها شكل محدد وكذلك حجم محدد .
وجزيئات الصلب متراصة فهي غير قابلة للإنضغاط غالباً ويمكن أن تتمدد بشكل ضئيل عند التسحين.
السائل: هو شكل من المادة ينساب وله حجم ثابت ويأخذ شكل الاناءالحاوي عليه .
السوائل غير قابلة للإنضغاط لكنها تتمدد بالتسخين .
الغاز : هو شكل من المادة يأخذ شكل وحجم الاناء الحاوي له .
كما أن الغازات يمكن أن تضغط بسهولة .
الفرق بين الكلمتين ( غاز – بخار ):
غاز :تخص المادة النقية التي توجد في الحالة الغازية عند درجة حرارة الغرفة العادية .
بخار : تخص المادة النقية التي تكون سائلة أو صلبة عند درجة حرارة الغرفة .
التغيرات الفيزيائية :هي التغيرات التي تطرأ على المادة دون تغير في تركيبها الكيميائي .
من أمثلتها ( تكثيف – تجمد – انصهار – ذوبان – طحن – سحق – ت-ير- قطع ..........)
.....................................................................................................................................................
ملاحظة : يجب على الطالب الرجوع الى الكتاب ومراجعة الجداول .

الدرس الثاني
الموضوع : الخلائط - فصل الخلائط
المفاهيم الجديدة : الخلبط – الخليط المتجانس – الخليط غير المتجانس – المحاليل – الطور – التكثيف
الأهداف : 1–تصنيف عيّنة من المادة على صورة مادة نقية أو خليط .
2- التمييز بين العيّنات المتجانسة وغير المتجانسة للمادة .
الخليط: هو خلط فيزيائي لمادتين أو أكثر في صورة نقية .
الخلائط قد تكون ذات تركيب متغير , مثل ( محلول ملحي مركز – محلول ملحي ممدد )
الخليط غير المتجانس: له تركيب غير متماثل . ( السلطة )
اذا أخذنا عيّنة من هذا الخليط نجد أنها تختلف عن عيّنة أخرى من جزء آخر من الخليط نفسه
أي تكون مكوناته موزعة بشكل غير منتظم
الخليط المتجانس: له تركيب متجانس ( محلول سكري )
اذا أخذنا عيّنة من هذا الخليط نجد أنها لا تختلف عن عيّنة أخرى من جزء آخر من الخليط نفسه
أي تكون مكوناته موزعة بانتظام وبالتساوي في جميع أجزاء الخليط
الطور : جزء من نظام متماثل الخواص والتركيب .
إذا أخذنا عيّنة من محلول كلور الصوديوم سنجد أن لها نفس خواص ( نفس تركيب ) أي جزء آخر من
المحلول , لذلك نقول أن المحلول يتكون من طور واحد .
فالخليط المتجانس: يتكون من طور واحد .
أنواع الخلائط المتجانسة:
الخليط ( غاز – غاز ) مثل ( الهواء )
الخليط ( غاز – سائل ) مثل (غاز الأو-يجين المنحل في الماء )
الخليط ( سائل – سائل ) مثل ( الكحول المنحل في الماء )
الخليط ( سائل – صلب ) مثل ( ملح الطعام في الماء )
الخليط ( صلب – صلب ) مثل ( الخلائط المعدنية )
الخلائط غير المتجانسة: تتكون من طورين أو أكثرمثل ( خليط الخل والزيت )
فصل الخلائط: يمكن فصل مكونات الخلائط بطرق بسيطة لاتغير الخواص الكيميائية للمكونات
مثال : فصل برادة الحديد عن الكبريت ( خليط غير متجانس ) باستخدام الخاصة المغناطيسية للحديد
من الطرق المستخدمة في فصل الخلائط التقطير
التقطير: هي التي يغلي فيها السائل ليعطي بخاراً والذي بدوره يتكثف مرة أخرى الى سائل .مثل : فصل الملح عن الماء
........................................................................................................................................................

الدرس الثالث
الموضوع : العناصر والمركبات
المفاهيم الجديدة: العنصر - المركب
الأهداف : 1- يشرح الفرق بين العنصر والمركب
2- يذكر صيغاُ لبعض المركبات الكيميائية
التمييز بين العناصر والمركبات :
وجدنا أنَّ الخليط يمكن فصله الى مكوناته فيزيائياً والذي ينتج مواد نقية لها تركيب متماثل ومحدد .
وتصنف المواد النقية الى عناصر ومركبات
العناصر: هي أبسط صور المادة التي يمكن أن توجد في الظروف التي نواجهها في المخبر الكيميائي .
لايمكن فصل العناصر الى مواد أبسط بوسائل كيميائية مثل ( C , O , H........... )
المركبات: هي مواد نقية يمكن فصلها بوسائل كيميائية فقط الى مواد أبسط منها .
من الطرق المستخدمة لفصل المركبات الى مواد أبسط التسخين
مثال : ( السكر ) يتفكك بالتسخين الى ( كربون + ماء )
فالسكر مركب وليس عنصر
( الماء ) يتفكك بالتحليل الكهربائي الى عناصره ( الهدروجين + الأو-جين )
فالماء مركب وليس عنصر
الكربون لايمكن تفكيكه الى مواد أبسط منه فهو عنصر وليس مركب
بصورة عامة: خواص المركبات تختلف عن خواص مكوناتها ( عناصرها )
مثال آخر : ملح الطعام جسم صلب أبيضيتكون من
الصوديوم : وهو معدن لين يتفاعل مع الماء بفرقعة
الكلور : غاز سام لونه وسط بين الأصفر والأخضر
ملحوظة : أحياناً من الصعب أن نميز فيما إذا كانت المادة نقية أم خليطة
ملحوظة : مراجعة الشكل ( 1 – 8 ) ص 13
.............................................................................................................






الدرس الرابع
الموضوع : التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية – مصونية الكتلة
المفاهيم الجديدة: التفاعل الكيميائي – المتفاعلات – النواتج – الخاصية الكيميائية – قانون مصونية الكتلة
الأهداف : 1- يفرق بين التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية التي تحدث للمادة , 2- تطبيق قانون مصونية الكتلة
تحول المتفاعلات الكيميائية الى نواتج :
لكل مادة نقية خواص فيزيائية , أيضاً لها خواص تتصل بالتغيرات الكيميائية التي تخضع لها
مثلاً : الحديد له خاصية تجعله قادراً على الإتحاد بالأو-جين ليكون الصدأ , وهو مانسميه بالتفاعل الكيمياني
التفاعل الكيميائي: مادة نقية أو أكثر تتحول الى مواد نقية جديدة .
في التفاعلات الكيميائية المواد الأولية النقية اللازمة للتفاعل تسمى ( متفاعلات ) , والمواد المتكونة تسمى ( نواتج) .
مثال : حديد + أوكسجين أ-يد الحديد ( الصدأ )
المتفاعلات : الحديد والأوكسجين (مواد نقية) , الناتج :أ-يد الحديد ( مادة نقية)
الخاصة الكيميائية: قدرة المادة النقية لكي تخضع لتفاعل كيميائي وتكوين مواد نقية جديدة ( فالصدأ خاصية كيميائية للحديد )
الخواص الكيميائية تلاحظ فقط عندما تخضع المادة النقية لتغير كيميائي .
التغير الكيميائي :يؤدي دائماً الى تغير في التركيب الكيميائي للمواد النقية التي يحدث لها مثل هذا التغير .
ملاحظة : المفردات مثل ( يحترق , يتعفن , يصدأ , يتحلل , يتخمر , يفرقع , يتأكل ) تعني دائماً تغيراً كيميائياً
مثال : للتمييز بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي:
الخليط ( كبريت + حديد ) يمكن فصل هذه المواد النقية بمغناطيس , ( تغير فيزيائي )
عند تسخين الخليط يحدث تفاعل كيميائي ( كبريتيدالحديد ∆ كبريت + حديد ) , ( تغير كيميائي )
Fe + S ∆ Fe S
كيف نعرف أنّ التفاعل الكيميائي قد حدث :
هناك علامات تدل على حدوث التفاعل الكيميائي منها ( انبعاث أو امتصاص الطاقة ) ,
لكن الطاقة يمكن أن تنبعث وتمتص في التغير الفيزيائي , فالطاقة ليست اثبات كافياً على حدوث التغير الكيميائي .
مثلاً : عندما يغلي الماء فإنه يتغير من السائل الى البخار , فالتغير الحادث تغير فيزيائي فقط و التركيب الكيميائي للماء يبقى ثابتاً
هناك علامات أخرى منها ( تغير اللون أو الرائحة , انتاج غاز أو صلب من سائل ) . الشكل ( 1 – 10 ) ص 15 في الكتاب
الهيدروجين + كبريتات الزنك محلول حمض الكبريت + زنك
فالتغير الكيميائي هو تغير غير ع-ي , أو أن أغلب التغيرات الكيماوية ليس من السهل انعكاسها
فعند حدوثالصدأ ليس من الممكن ع- هذه العملية
والتغير الفيزيائي هو تغير عكسي , وخاصةً ً تلك التي تتضمن تغيراً في الحالة تكون دائماً ع-ية .
مثل : غليان الماء وتحوله من الحالة السائلة الى الحالة االبخارية ثم العوده الى الحالة السائلة

مصونية الكتلة :
عند احتراق الفحم يتبقى الرماد , هذا التغير الكيميائي يبدو وكأنه يتضمن نقصاً في الكتلة .
دلّت القياسات الدقيقة ( أن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة عن التفاعل )
وذلك عندما تؤخذ كتلة الغازات المتضمنة في التفاعل بالحساب .
( فحم + اوكسجين يعطي غاز ثنائي أ-يد الكربون + بخار الماء + رماد )
التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية لاتؤدي الى تغير في الكتلة .
قانون مصونية الكتلة: ( عدم فناء المادة )
في أي تغير فيزيائي أو تفاعل كيميائي لاتفنى المادة ولاتستحدث فهي باقية .
...................................................................................................................................................
الدرس الخامس
الموضوع : تفاعلات الأ-دة والإرجاع
المفاهيم الجديدة: الأكسدة – الإرجاع – تفاعلات الأكسدة – ارجاع – العامل المرجع – العامل المؤ-د - الكترون
الأهداف : 1 – يعرِّف الأكسدة والإرجاع في ضوء فقدان أو اكتساب الأو-جين أو الهيدروجين وفقدان أو اكتساب الكترونات .
2 – يعرض الصفات المميزة لتفاعلات الأكسدة والإرجاع وتعريف العامل المؤ-د والعامل المرجع .
3 – يصنف الذراتالتي حدث لها أكسدة أو ارجاع في تفاعلات الأ-دة والإرجاع .
الأوكسجين في تفاعلات الأ-دة والإرجاع :
الأكسدة : (قديماً ) : اتحاد العنصر بالأ-جين لتكوين الأكاسيد .
أمثلة : احتراق الخشب أو البنزن في الهواء أو إحتراق الأغذية في الجسم ( تفاعلات تمثل مصادر للطاقة )
طاقة + الماء + غاز ثنائي أوكسيد الكربون أو-جين + ( خشب أو بنزن أو الفحم )
لكن ليست كل تفاعلات الأ-دة تتضمن عملية احتراق
مثل : ( ازالة الألوان والبقع ) عملية أ-دة لاتتضمن احتراقاً وذلك باستخدام سائل مثل ( هيبو كلوريت الصوديوم NaClO )
أو مسحوق يحتوي على (هيبو كلوريت الكالسيوم 2( Ca ( ClO ) أو فوق بورات الصوديوم ( NaBO3)
كما أن الصدأ مثال على عملية الأكسدة البطيئة التي لاتتضمن احتراقاً ويتكون أو-يد الحديد ( Fe2O3)
الإرجاع: (قديماً ): فقد المركب لعنصر الأوكسجين , ( العملية المعاكسة لعملية الأ-دة )
مثال : ارجاع خام الحديد ( أو-يد الحديد ) وتحويله الى حديد بتسخينه مع الفحم النباتي ( حيث يحدث نقص كبير في الحجم )
2Fe2 O3 + 3C 4Fe + 3CO2
لكن نلاحظ من المعادلة أنَّ الكربون يتأ-د
فنستنتج: أن عملية الأكسدة وعملية الإرجاع تحدثان في وقت واحد ( أي أن عملية الأكسدة يصاحبها دائماً عملية ارجاع وبالع- )
أي أن ( أكسيد الحديد ) أرجع الى (حديد) بفقد الأوكسجين , و(الكربون) تأكسد الى (ثنائي أكسيد الكربون )باكتسابه أو-جين
تسمى هذة التفاعلات (بتفاعلات الأ-دة – الإرجاع )
انتقال الإلكترونات في تفاعلات الأ-دة والإرجاع :
الكثير من التفاعلات لاعلاقة لها بالارتباط بالأو-جين , وأصبح المفهوم انتقال الكترونات أو فقد الكترونات .
عملية الأكسدة : تعني فقداً كلياً أو جزئياً للإلكترونات , أو كسباً للأو-جين .
عملية الإرجاع : تعني كسباً كلياً أو جزئياً للإلكترونات , أو فقداً للأو-جين .
الأ-دة الإرجاع
فقد الكترونات ( كسب أوكسجين ) كسب الكترونات ( فقد أو-جين )
ملحوظة: الإختصارات (ك ف أ : أكسدة فقد الكترونات ) , (ج ك أ : ارجاع -ب الكترونات )
التفاعل ( معدن + لامعدن ) :
الإلكترونات تنتقل من ذرَّت المعدن الى ذرَّت اللامعدن .
مثال : تفاعل المغنيزيوم ( معدن ) مع الكبريت ( لامعدن ) فيتشكل المركب الإيوني ( كبريتيد المغنيزيوم )
Mg + S ( Mg2+ + S2-)
(S) + S ( S) Mg S (S)Mg
هذا التفاعل حدث نتيجة انتقال الكترونين من ذرة المغنيزيوم الى ذرة الكبريت .
فذرة المغنيزيوم تأ-دت الى إيون المغنيزيوم بفقدها الكترونين وذرة الكبريت أٌرجعت الى إيون كبريتيد لاكتسابها الكترونين .
نعبر عن ذلك بالمعادلتين
أ-دة ( فقد ) Mg2+ + 2e-Mg..
إرجاع ( -ب ) S + 2e- S2-
العامل المرجع : المادة الّتي تفقد الإلكترونات في تفاعلات الأ-دة والإرجاع .
العامل المؤكسد : المادة الّتي تكتسب الإلكترونات في تفاعلات الأ-دة والإرجاع .
أ-دة
Mg( S ) + S ( S ) Mg S( s )
ارجاع عامل مؤ-د عامل مرجع
في هذا التفاعل يكون اكتساب الإلكترونات كلياً والتفاعل شاردي ( إيوني ) .
مثال : التفاعل ( لامعدن - لامعدن ) - تفاعل الأو-جين مع الهيدروجين لتشكيل الماء
يكون إنتقال الإلكترونات جزئي كما يحدث في المركبات المشتركة حيث لايحدث انتقال كلي لإلكترونات , بل مشاركة بين الذرات لتكوين الروابط .
أ-دة
2H2 ( g ) + O2 ( g ) 2H2O ( L )
ارجاع عامل مؤ-د عامل مرجع
......................................................................................................................................................................................................................................................
ملاحظة : يجب على الطالب الرجوع الى الكتاب , لأن الكتاب المرجع الأساسي للطالب .

عبد الله الراعي2

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4911
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر Empty رد: تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف عبد الله الراعي2 الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:20 am

شكرا

عبد الله الراعي2

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4911
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر Empty رد: تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف عبد الله الراعي2 الخميس ديسمبر 09, 2010 1:40 am

شو ماعجبتكم

عبد الله الراعي2

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4911
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر Empty رد: تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف هاني الجمعة فبراير 11, 2011 9:52 pm

شكرا لكم

هاني

عدد المساهمات : 3
نقاط : 4827
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر Empty شربوكه

مُساهمة من طرف semo الإثنين فبراير 14, 2011 11:41 pm

يسلّم هالإيدين ربي!!!!!

semo

عدد المساهمات : 1
نقاط : 4951
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى