تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف عبد الله الراعي2 في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:20 am

الوحدة الأولى :تحولاتالمادة
الدرس الأول
الموضوع : حالات المادة
المفاهيم الجديدة : ((المادة - الكتلة – الخاصيات الفيزيائية – صلب – سائل – غاز – بخار – تغير فيزيائي ))
الأهداف : 1- يحدد أشكال المادة , 2- يتعرف حالات المادة , 3 - يتعرف الخواص الفيزيائية للمادة , 4- يتعرف التغيرات الفيزيائية للمادة .
الـــــــمادة: أي شيء يشغل فراغاً وله كتلة .
كتلة الجسم: هي كمية المادة التي يحويها الجسم .
وزن الجسم: هو جذب الجاذبية الأرضية لجسم ما .
حجم الجسم: هو الكلمة المستخدمة لوصف الفراغ الذي يشغله جسم ما .
المادة النقية الصافية: هي المادة التي لها تركيب محدد ومتماثل ومن نمط واحد .
مثل( مركبات ) سكر , ملح , ماء .............., ( عناصر ) حديد , الكبريت ....................
ملاحظة: المادة النقية يعبر عنها بصيغة كيميائية مثل الماء (H2O ) أو برمز العنصرمثل الحديد ( Fe )
للمادة النقية الصافية خواص فيزيائية متماثلة وثابتة ومعينة
ومنها ( اللون , الرائحة , الطعم , الذوبانية ,درجة الإنصهار , درجة الغليان .............. )
مثلاً: الماء سائل ليس له لون ولاطعم ولا رائحة ينصهر في الدرجة (0° ) مئوية ويغلي في الدرجة ( 100° )مئوية
حالات المادة:
الصلب :هو تلك المادة التي لها شكل محدد وكذلك حجم محدد .
وجزيئات الصلب متراصة فهي غير قابلة للإنضغاط غالباً ويمكن أن تتمدد بشكل ضئيل عند التسحين.
السائل: هو شكل من المادة ينساب وله حجم ثابت ويأخذ شكل الاناءالحاوي عليه .
السوائل غير قابلة للإنضغاط لكنها تتمدد بالتسخين .
الغاز : هو شكل من المادة يأخذ شكل وحجم الاناء الحاوي له .
كما أن الغازات يمكن أن تضغط بسهولة .
الفرق بين الكلمتين ( غاز – بخار ):
غاز :تخص المادة النقية التي توجد في الحالة الغازية عند درجة حرارة الغرفة العادية .
بخار : تخص المادة النقية التي تكون سائلة أو صلبة عند درجة حرارة الغرفة .
التغيرات الفيزيائية :هي التغيرات التي تطرأ على المادة دون تغير في تركيبها الكيميائي .
من أمثلتها ( تكثيف – تجمد – انصهار – ذوبان – طحن – سحق – ت-ير- قطع ..........)
.....................................................................................................................................................
ملاحظة : يجب على الطالب الرجوع الى الكتاب ومراجعة الجداول .

الدرس الثاني
الموضوع : الخلائط - فصل الخلائط
المفاهيم الجديدة : الخلبط – الخليط المتجانس – الخليط غير المتجانس – المحاليل – الطور – التكثيف
الأهداف : 1–تصنيف عيّنة من المادة على صورة مادة نقية أو خليط .
2- التمييز بين العيّنات المتجانسة وغير المتجانسة للمادة .
الخليط: هو خلط فيزيائي لمادتين أو أكثر في صورة نقية .
الخلائط قد تكون ذات تركيب متغير , مثل ( محلول ملحي مركز – محلول ملحي ممدد )
الخليط غير المتجانس: له تركيب غير متماثل . ( السلطة )
اذا أخذنا عيّنة من هذا الخليط نجد أنها تختلف عن عيّنة أخرى من جزء آخر من الخليط نفسه
أي تكون مكوناته موزعة بشكل غير منتظم
الخليط المتجانس: له تركيب متجانس ( محلول سكري )
اذا أخذنا عيّنة من هذا الخليط نجد أنها لا تختلف عن عيّنة أخرى من جزء آخر من الخليط نفسه
أي تكون مكوناته موزعة بانتظام وبالتساوي في جميع أجزاء الخليط
الطور : جزء من نظام متماثل الخواص والتركيب .
إذا أخذنا عيّنة من محلول كلور الصوديوم سنجد أن لها نفس خواص ( نفس تركيب ) أي جزء آخر من
المحلول , لذلك نقول أن المحلول يتكون من طور واحد .
فالخليط المتجانس: يتكون من طور واحد .
أنواع الخلائط المتجانسة:
الخليط ( غاز – غاز ) مثل ( الهواء )
الخليط ( غاز – سائل ) مثل (غاز الأو-يجين المنحل في الماء )
الخليط ( سائل – سائل ) مثل ( الكحول المنحل في الماء )
الخليط ( سائل – صلب ) مثل ( ملح الطعام في الماء )
الخليط ( صلب – صلب ) مثل ( الخلائط المعدنية )
الخلائط غير المتجانسة: تتكون من طورين أو أكثرمثل ( خليط الخل والزيت )
فصل الخلائط: يمكن فصل مكونات الخلائط بطرق بسيطة لاتغير الخواص الكيميائية للمكونات
مثال : فصل برادة الحديد عن الكبريت ( خليط غير متجانس ) باستخدام الخاصة المغناطيسية للحديد
من الطرق المستخدمة في فصل الخلائط التقطير
التقطير: هي التي يغلي فيها السائل ليعطي بخاراً والذي بدوره يتكثف مرة أخرى الى سائل .مثل : فصل الملح عن الماء
........................................................................................................................................................

الدرس الثالث
الموضوع : العناصر والمركبات
المفاهيم الجديدة: العنصر - المركب
الأهداف : 1- يشرح الفرق بين العنصر والمركب
2- يذكر صيغاُ لبعض المركبات الكيميائية
التمييز بين العناصر والمركبات :
وجدنا أنَّ الخليط يمكن فصله الى مكوناته فيزيائياً والذي ينتج مواد نقية لها تركيب متماثل ومحدد .
وتصنف المواد النقية الى عناصر ومركبات
العناصر: هي أبسط صور المادة التي يمكن أن توجد في الظروف التي نواجهها في المخبر الكيميائي .
لايمكن فصل العناصر الى مواد أبسط بوسائل كيميائية مثل ( C , O , H........... )
المركبات: هي مواد نقية يمكن فصلها بوسائل كيميائية فقط الى مواد أبسط منها .
من الطرق المستخدمة لفصل المركبات الى مواد أبسط التسخين
مثال : ( السكر ) يتفكك بالتسخين الى ( كربون + ماء )
فالسكر مركب وليس عنصر
( الماء ) يتفكك بالتحليل الكهربائي الى عناصره ( الهدروجين + الأو-جين )
فالماء مركب وليس عنصر
الكربون لايمكن تفكيكه الى مواد أبسط منه فهو عنصر وليس مركب
بصورة عامة: خواص المركبات تختلف عن خواص مكوناتها ( عناصرها )
مثال آخر : ملح الطعام جسم صلب أبيضيتكون من
الصوديوم : وهو معدن لين يتفاعل مع الماء بفرقعة
الكلور : غاز سام لونه وسط بين الأصفر والأخضر
ملحوظة : أحياناً من الصعب أن نميز فيما إذا كانت المادة نقية أم خليطة
ملحوظة : مراجعة الشكل ( 1 – 8 ) ص 13
.............................................................................................................






الدرس الرابع
الموضوع : التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية – مصونية الكتلة
المفاهيم الجديدة: التفاعل الكيميائي – المتفاعلات – النواتج – الخاصية الكيميائية – قانون مصونية الكتلة
الأهداف : 1- يفرق بين التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية التي تحدث للمادة , 2- تطبيق قانون مصونية الكتلة
تحول المتفاعلات الكيميائية الى نواتج :
لكل مادة نقية خواص فيزيائية , أيضاً لها خواص تتصل بالتغيرات الكيميائية التي تخضع لها
مثلاً : الحديد له خاصية تجعله قادراً على الإتحاد بالأو-جين ليكون الصدأ , وهو مانسميه بالتفاعل الكيمياني
التفاعل الكيميائي: مادة نقية أو أكثر تتحول الى مواد نقية جديدة .
في التفاعلات الكيميائية المواد الأولية النقية اللازمة للتفاعل تسمى ( متفاعلات ) , والمواد المتكونة تسمى ( نواتج) .
مثال : حديد + أوكسجين أ-يد الحديد ( الصدأ )
المتفاعلات : الحديد والأوكسجين (مواد نقية) , الناتج :أ-يد الحديد ( مادة نقية)
الخاصة الكيميائية: قدرة المادة النقية لكي تخضع لتفاعل كيميائي وتكوين مواد نقية جديدة ( فالصدأ خاصية كيميائية للحديد )
الخواص الكيميائية تلاحظ فقط عندما تخضع المادة النقية لتغير كيميائي .
التغير الكيميائي :يؤدي دائماً الى تغير في التركيب الكيميائي للمواد النقية التي يحدث لها مثل هذا التغير .
ملاحظة : المفردات مثل ( يحترق , يتعفن , يصدأ , يتحلل , يتخمر , يفرقع , يتأكل ) تعني دائماً تغيراً كيميائياً
مثال : للتمييز بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي:
الخليط ( كبريت + حديد ) يمكن فصل هذه المواد النقية بمغناطيس , ( تغير فيزيائي )
عند تسخين الخليط يحدث تفاعل كيميائي ( كبريتيدالحديد ∆ كبريت + حديد ) , ( تغير كيميائي )
Fe + S ∆ Fe S
كيف نعرف أنّ التفاعل الكيميائي قد حدث :
هناك علامات تدل على حدوث التفاعل الكيميائي منها ( انبعاث أو امتصاص الطاقة ) ,
لكن الطاقة يمكن أن تنبعث وتمتص في التغير الفيزيائي , فالطاقة ليست اثبات كافياً على حدوث التغير الكيميائي .
مثلاً : عندما يغلي الماء فإنه يتغير من السائل الى البخار , فالتغير الحادث تغير فيزيائي فقط و التركيب الكيميائي للماء يبقى ثابتاً
هناك علامات أخرى منها ( تغير اللون أو الرائحة , انتاج غاز أو صلب من سائل ) . الشكل ( 1 – 10 ) ص 15 في الكتاب
الهيدروجين + كبريتات الزنك محلول حمض الكبريت + زنك
فالتغير الكيميائي هو تغير غير ع-ي , أو أن أغلب التغيرات الكيماوية ليس من السهل انعكاسها
فعند حدوثالصدأ ليس من الممكن ع- هذه العملية
والتغير الفيزيائي هو تغير عكسي , وخاصةً ً تلك التي تتضمن تغيراً في الحالة تكون دائماً ع-ية .
مثل : غليان الماء وتحوله من الحالة السائلة الى الحالة االبخارية ثم العوده الى الحالة السائلة

مصونية الكتلة :
عند احتراق الفحم يتبقى الرماد , هذا التغير الكيميائي يبدو وكأنه يتضمن نقصاً في الكتلة .
دلّت القياسات الدقيقة ( أن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة عن التفاعل )
وذلك عندما تؤخذ كتلة الغازات المتضمنة في التفاعل بالحساب .
( فحم + اوكسجين يعطي غاز ثنائي أ-يد الكربون + بخار الماء + رماد )
التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية لاتؤدي الى تغير في الكتلة .
قانون مصونية الكتلة: ( عدم فناء المادة )
في أي تغير فيزيائي أو تفاعل كيميائي لاتفنى المادة ولاتستحدث فهي باقية .
...................................................................................................................................................
الدرس الخامس
الموضوع : تفاعلات الأ-دة والإرجاع
المفاهيم الجديدة: الأكسدة – الإرجاع – تفاعلات الأكسدة – ارجاع – العامل المرجع – العامل المؤ-د - الكترون
الأهداف : 1 – يعرِّف الأكسدة والإرجاع في ضوء فقدان أو اكتساب الأو-جين أو الهيدروجين وفقدان أو اكتساب الكترونات .
2 – يعرض الصفات المميزة لتفاعلات الأكسدة والإرجاع وتعريف العامل المؤ-د والعامل المرجع .
3 – يصنف الذراتالتي حدث لها أكسدة أو ارجاع في تفاعلات الأ-دة والإرجاع .
الأوكسجين في تفاعلات الأ-دة والإرجاع :
الأكسدة : (قديماً ) : اتحاد العنصر بالأ-جين لتكوين الأكاسيد .
أمثلة : احتراق الخشب أو البنزن في الهواء أو إحتراق الأغذية في الجسم ( تفاعلات تمثل مصادر للطاقة )
طاقة + الماء + غاز ثنائي أوكسيد الكربون أو-جين + ( خشب أو بنزن أو الفحم )
لكن ليست كل تفاعلات الأ-دة تتضمن عملية احتراق
مثل : ( ازالة الألوان والبقع ) عملية أ-دة لاتتضمن احتراقاً وذلك باستخدام سائل مثل ( هيبو كلوريت الصوديوم NaClO )
أو مسحوق يحتوي على (هيبو كلوريت الكالسيوم 2( Ca ( ClO ) أو فوق بورات الصوديوم ( NaBO3)
كما أن الصدأ مثال على عملية الأكسدة البطيئة التي لاتتضمن احتراقاً ويتكون أو-يد الحديد ( Fe2O3)
الإرجاع: (قديماً ): فقد المركب لعنصر الأوكسجين , ( العملية المعاكسة لعملية الأ-دة )
مثال : ارجاع خام الحديد ( أو-يد الحديد ) وتحويله الى حديد بتسخينه مع الفحم النباتي ( حيث يحدث نقص كبير في الحجم )
2Fe2 O3 + 3C 4Fe + 3CO2
لكن نلاحظ من المعادلة أنَّ الكربون يتأ-د
فنستنتج: أن عملية الأكسدة وعملية الإرجاع تحدثان في وقت واحد ( أي أن عملية الأكسدة يصاحبها دائماً عملية ارجاع وبالع- )
أي أن ( أكسيد الحديد ) أرجع الى (حديد) بفقد الأوكسجين , و(الكربون) تأكسد الى (ثنائي أكسيد الكربون )باكتسابه أو-جين
تسمى هذة التفاعلات (بتفاعلات الأ-دة – الإرجاع )
انتقال الإلكترونات في تفاعلات الأ-دة والإرجاع :
الكثير من التفاعلات لاعلاقة لها بالارتباط بالأو-جين , وأصبح المفهوم انتقال الكترونات أو فقد الكترونات .
عملية الأكسدة : تعني فقداً كلياً أو جزئياً للإلكترونات , أو كسباً للأو-جين .
عملية الإرجاع : تعني كسباً كلياً أو جزئياً للإلكترونات , أو فقداً للأو-جين .
الأ-دة الإرجاع
فقد الكترونات ( كسب أوكسجين ) كسب الكترونات ( فقد أو-جين )
ملحوظة: الإختصارات (ك ف أ : أكسدة فقد الكترونات ) , (ج ك أ : ارجاع -ب الكترونات )
التفاعل ( معدن + لامعدن ) :
الإلكترونات تنتقل من ذرَّت المعدن الى ذرَّت اللامعدن .
مثال : تفاعل المغنيزيوم ( معدن ) مع الكبريت ( لامعدن ) فيتشكل المركب الإيوني ( كبريتيد المغنيزيوم )
Mg + S ( Mg2+ + S2-)
(S) + S ( S) Mg S (S)Mg
هذا التفاعل حدث نتيجة انتقال الكترونين من ذرة المغنيزيوم الى ذرة الكبريت .
فذرة المغنيزيوم تأ-دت الى إيون المغنيزيوم بفقدها الكترونين وذرة الكبريت أٌرجعت الى إيون كبريتيد لاكتسابها الكترونين .
نعبر عن ذلك بالمعادلتين
أ-دة ( فقد ) Mg2+ + 2e-Mg..
إرجاع ( -ب ) S + 2e- S2-
العامل المرجع : المادة الّتي تفقد الإلكترونات في تفاعلات الأ-دة والإرجاع .
العامل المؤكسد : المادة الّتي تكتسب الإلكترونات في تفاعلات الأ-دة والإرجاع .
أ-دة
Mg( S ) + S ( S ) Mg S( s )
ارجاع عامل مؤ-د عامل مرجع
في هذا التفاعل يكون اكتساب الإلكترونات كلياً والتفاعل شاردي ( إيوني ) .
مثال : التفاعل ( لامعدن - لامعدن ) - تفاعل الأو-جين مع الهيدروجين لتشكيل الماء
يكون إنتقال الإلكترونات جزئي كما يحدث في المركبات المشتركة حيث لايحدث انتقال كلي لإلكترونات , بل مشاركة بين الذرات لتكوين الروابط .
أ-دة
2H2 ( g ) + O2 ( g ) 2H2O ( L )
ارجاع عامل مؤ-د عامل مرجع
......................................................................................................................................................................................................................................................
ملاحظة : يجب على الطالب الرجوع الى الكتاب , لأن الكتاب المرجع الأساسي للطالب .

عبد الله الراعي2

عدد المساهمات: 12
نقاط: 1380
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف عبد الله الراعي2 في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:20 am

شكرا

عبد الله الراعي2

عدد المساهمات: 12
نقاط: 1380
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف عبد الله الراعي2 في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 8:40 pm

شو ماعجبتكم

عبد الله الراعي2

عدد المساهمات: 12
نقاط: 1380
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص الوحدة الاولى لمادة الكيمياء العاشر

مُساهمة من طرف هاني في الجمعة فبراير 11, 2011 4:52 pm

شكرا لكم

هاني

عدد المساهمات: 3
نقاط: 1296
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 11/02/2011
العمر: 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شربوكه

مُساهمة من طرف semo في الإثنين فبراير 14, 2011 6:41 pm

يسلّم هالإيدين ربي!!!!!

semo

عدد المساهمات: 1
نقاط: 1420
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى