عـــن حمــاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عـــن حمــاه

مُساهمة من طرف محمود الزعبي في الخميس يناير 20, 2011 9:42 pm

عن حماه
زارني صديق قريب إلى قلبي هو حبيب فقال لي سمعت عن مدينتك الغريب العجيب فهات ما عندك يا لبيب فقلت له مدينتي أم السرائر وفيها السوق و الحاضر و ما بينهما العاصي سائر فعن أيهما أحدثك يا زائر فقال لا أعرف فأنا حائر حدثني عن الأفضل وأكون لك شاكر فأجبته وأنا ثائر ونار تفظها عيوني والسرائر لا فرق عندنا يازائر السوق دمنا وقلبنا الحاضر ودمهم في عروقنا سائر فأجابني بصوت خفيف مبحوح وعلائم الأسف منه تلوح عذرا يا صديقي بما أبوح ألا تعرفني فتى مزوح فقلت له عذرك مقبول يا شرشوح وسأزيدك عن حماه الشروح.
فقال لي عنها مشير دعني أستنير فقلت له مدينتي أم النواعير أكثر سكانها يركبون الطراطير ويفضلون من الطعام الفتوش والسخاتير ومن بيوتهم يخرج العظماء و المشاهير وساحاتهم تشهد المغاوير وتسمع عن سكانها القصص والأساطير فأحذيتهم الشواريخ و المساطير وإلى السماء يرفعون المناخير ووكلهم يفضل أن يصبح وزير وفيها نادي الطليعة ونادي الجماهير.
فقال لي في حبها جعلتني أثير وماذا تعني بالطراطير أرجو يا صاح الإيضاح والتفسير فقلت له عربة على ثلاث تسير وصوتها أشبه بالشخير وبالطلعة تزأر زئير وإياك لصاحبها أن تشير ففي غير هذا المكان تصير فسائقها يحسب نفسه وزير وأنه في السماء يطير فقال لي ماذا عن السخاتير فقلت له أكلة العظماء والمشاهير وتمتاز بقلة الشراشير وقوامها جق ومخ و دراكيل فقال لي ماذا عن المشاهير فقلت له هناك وليد قمباز وفي الرجولة أبو العناز وبالحلو يشتهر قيطاز فبشهرة كبيرة في حماه قد فاز وعندنا أيضا سلورة اسئله عن المعمورة فحلاوته جدا مشهورة وعنده الأصناف المأثورة وصيته وصل حتى الصين وسنغافورة.
فقال لي في حبها جعلتني ولهان ومن عندكم كمان فقلت له عندنا طبيب فنان هو فلتة من فلتات الزمان ويلقب نفسه بالأرجوان وفي الطب يتحدى الأمريكان وحبه لميادة أشبه بالجنان فإن رآهاجدته فرحان وإن غابت عنه سكران فهو لها جدا عشقان وفي الحب سبق الشبان.
فقال لي يا صاح حبي لمدينتكم قد لاح فقلت له للسوق الطويل أرواح فعندنا عابدين جدا مشهور يخدم كل إنسان مضرور وتجد عنده الحنة و البخور ولبن العصفور وعنده ةمن الدواء ما هو شافي وكافي وإن سألته عن شيء لايقول مافي.
فقال لي حدثني عن أحياءها فأجبته عندنا ةالسخانة و الأميرية والجراجمة والحميدية فلبس شعبها العباء والجلابية و الكندرة ال-رية وبالزنار موس وشبرية ويشتهرون بالنخوة العربية وكأنهم يعيشون أيام الجاهلية.
فقال لي حدثني عن سكانها فقلت له سكانها شعب نادر وكلهم همان وشاطر وإياك أن تعمل عليهم ماهر وإن تحرشوك فلا تحاور وإن زاوروك فلا تزاور وخاصة إذا كنت في الحاضر وإلا وجدت نفسك في المقابر فقلت له مدينتي جورة الهم ويشتهرون بكثرة الذم وكلامهم عن بعضهم كالسم مع أن بينهم قرابة دم فهذا خال و هذا عم ويشمون الأخبار شم وبسرعة تعم الشائعات عم.
فقال لي وماذا عن العاصي فقلت له عندنا العاصي ينبع من عدة ينابيع ويمتلئ عادة في فصل الربيع وتمتلئ شواطئه بالجرابيع وتصب فيه كل البلاليع ومن رائحته يطفش الجميع مع ذلك فأنه فتان بديع.
فقال لي حدثني عن نسائها فأجبته ضاحكا النساء عندنا سمينات ويلقبون عادة بالبرميلات فهناك سمية وهناك عنايات وهناك عطيات فكلهم من الوزنات الثقيلات وإن تسألهم ماذا تمارسون من الرياضات يقولون الكر والمعاتبات وإن تسألهم ماذا تمارسون من الهوايات فيقولون الأكل والإستقبالات فالأكل يرونه بالمنامات ويحسبون نفسهم رشيقات فبنت الأربعينات تقول أنا بنت العشرينات وأنا أميرة الأميرات.
تحياتي:ملك الأحزان
Fahed10_sy@hotmail.com
avatar
محمود الزعبي
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 176
نقاط : 3244
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 22
الموقع : Fahed10_sy@hotmail.om

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى